1- تقمص الشخصيات ضع نفسك مكان فلان الفلاني من القادة من الزمن الفلاني و قل لنا ماذا سوف تكون أولوياتك كيف سترتبها ما هي التحديات التي تعتقد أنه كان عله مواجهتها
2- المناظرات
لماذا لا يمثل أبناءنا المناظرة بين رستم الفارسي أيام " نهاوند" و ووو( لا أتذكر أسمه ...) القائد المسلم صاحب المقولة الشهيرة :" جئنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام نعم تذكرت (ربعي ابن عامر)
3- الاستعانة بالشرائط المتوفرة التي تسرد تاريخ مثل تاريخ الأندلس أو فلسطين أو السير و بها من القصص التي بها من العبر الكثير الكثير... لا أقول ان تتحول المادة كلها او الحصة بطولها لسماع الشريط و لكن مقتطفات من هنا و من هناك
4- الانترنت:
ولا أقول الاستعانة بالانترنت في الحصول على المعلومات فحسب و لكن أقول الاستفادة منه كوسيلة تفاعلية بمعني مثلاً ( أعرف ما أقوله أفكار قد تبدوا عجيبة أو جديدة) تشجيع الطلبة على إعداد المدونات
التي يجمعون فيها قصص الصحابة وسير الأبطال ويعرضونها على الطلبة و على الأهالي وتكون منتج مرئي على تطور عملية التعلم لدى الطلبة مثال ثاني هو وسيلة الويكي
لإنتاج مخرج جماعي للصف أو لمجموعة معينة يتشارك فيه الجميع عن طريق الإعداد و التحرير و التصحيح و الوصول بالمادة لصورتها النهائية أنا في الخدمة لو احتاج احد النصح و الارشاد في استخدامات هاتين الوسيلتين يمكن شرح ذلك على المنتدى بمداخلة خاصة الأمر بسيط و ليس معقد...
آسفة على الإطالة ولكنها مداخلة من وحي التجربة و بدافع نقل التجربة
2- المناظرات
لماذا لا يمثل أبناءنا المناظرة بين رستم الفارسي أيام " نهاوند" و ووو( لا أتذكر أسمه ...) القائد المسلم صاحب المقولة الشهيرة :" جئنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام نعم تذكرت (ربعي ابن عامر)
3- الاستعانة بالشرائط المتوفرة التي تسرد تاريخ مثل تاريخ الأندلس أو فلسطين أو السير و بها من القصص التي بها من العبر الكثير الكثير... لا أقول ان تتحول المادة كلها او الحصة بطولها لسماع الشريط و لكن مقتطفات من هنا و من هناك
4- الانترنت:
ولا أقول الاستعانة بالانترنت في الحصول على المعلومات فحسب و لكن أقول الاستفادة منه كوسيلة تفاعلية بمعني مثلاً ( أعرف ما أقوله أفكار قد تبدوا عجيبة أو جديدة) تشجيع الطلبة على إعداد المدونات
التي يجمعون فيها قصص الصحابة وسير الأبطال ويعرضونها على الطلبة و على الأهالي وتكون منتج مرئي على تطور عملية التعلم لدى الطلبة مثال ثاني هو وسيلة الويكي
لإنتاج مخرج جماعي للصف أو لمجموعة معينة يتشارك فيه الجميع عن طريق الإعداد و التحرير و التصحيح و الوصول بالمادة لصورتها النهائية أنا في الخدمة لو احتاج احد النصح و الارشاد في استخدامات هاتين الوسيلتين يمكن شرح ذلك على المنتدى بمداخلة خاصة الأمر بسيط و ليس معقد...
آسفة على الإطالة ولكنها مداخلة من وحي التجربة و بدافع نقل التجربة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق